ترهل الجلد بعد فقدان الوزن
ربما لاحظت ترهلًا تدريجيًا في جلدك بعد فقدان الوزن، وهذا طبيعي ويمكنك تجنب الترهل عن طريق هذه الحلول الفعالة.

الوقایة من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

فقدان الوزن له دور مهم في صحة أبداننا، لكن ترهُّل الجلد هو أحد الاهتمامات الرئيسية لفقدان الوزن، لأن الكثير من الناس يفقدون الكثير من الماء بعد فقدان الوزن، ولن يكون الجلد شابا كما هو الحال دائمًا. لهذا السبب، في هذا الجزء من اللياقة البدنية، سوف نقدم لك طرقًا لمنع ترهل الجلد بعد فقدان الوزن.

لماذا ترهل بشرتنا بعد التخسيس؟

قبل أن نتحدث عن الحلول والعلاجات لهذه المشكلة، يجب علينا أولاً نبحث عن جذور المشكلة. ربما لاحظت ترهلًا تدريجيًا في جلدك بعد فقدان الوزن، لكن السبب الرئيسي ليس فقدان الوزن. عند زيادة الوزن، تتمدد بشرتك بسبب تكوين أنسجة دهنية جديدة، ثم عندما تبدأ في إنقاص الوزن، فإن حرق الدهون هذا سيخلق مساحة فارغة ويقلل من مرونة بشرتك، مما يؤدي إلى ترهل الجلد.

هناك عوامل تؤثر على ترهل الجلد أثناء فقدان الوزن، منها:

-التدخين:حيث يقلل من إنتاج الكولاجين في البشرة ويقلل من تماسكها ومرونتها.

-العمر، والذي له تأثير كبير على ترهل الجلد ورخاوته.

-التعرض لأشعة الشمس:تعتبر أشعة الشمس الضارة من أكبر أعداء تماسك البشرة ومرونتها وشبابها.

-الوراثة:تلعب الجينات دورا مهما جدا في صحتنا ويمكن أن يكون لها تأثيرات عديدة على نوع بشرتنا.

-حجم إنقاص الوزن:هناك العديد من الأشخاص الذين يفقدون الكثير من الوزن. يؤدي فقدان أكثر من 40 كجم إلى زيادة خطر ترهل الجلد.

-مدة السمنة:كلما طالت فترة إصابتك بالسمنة، زادت احتمالية ترهل بشرتك بعد فقدان الوزن.

ترهل الجلد

كيف نمنع ترهل الجلد بعد فقدان الوزن؟

لا تستخدمي وجبات سريعة:

ما يقرب من 50٪ من الناس يفضلون اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن مما يجعلهم يفقدون الوزن في أسرع وقت ممكن، ولكن الأنظمة الغذائية التي تجعلك تفقد الوزن بسرعة ستلحق الكثير من الضرر بالجسم، بما في ذلك بشرتك.

اشرب كمية كافية من الماء:

بدون الماء، لا يستطيع الجسم العمل بشكل صحيح. إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الماء، فإن العطش سيجعل بشرتك جافة وهشة، مما يتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها، بما في ذلك الترهل.

شرب الماء

اخسري الوزن تدريجيا:

لكي نكون صادقين، نريد جميعا تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن، ولكن كما قلنا، فإن فقدان الوزن التدريجي لن يحافظ على صحة جسمك فحسب، بل سيحافظ على بشرتك شابة أكثر من أي وقت مضى.

لا تركزي فقط على التمارين الهوائية:

يمكن أن تساعدك التمارين الهوائية أو الأيروبيك على إنقاص الوزن، ولكن إذا أفرطت في ذلك، ستنخفض كتلة عضلاتك فجأة، ونتيجة لذلك، فإن التمارين الرياضية المفرطة ليست طريقة جيدة لفقدان الوزن.

 التمارين الهوائية

الإقلاع عن التدخين:

يتم التعرف على السجائر كأحد عوامل خشونة الجلد. خاصة إذا كنت تستخدميه في نفس وقت فقدان الوزن. لذلك قبل البدء في اتباع نظام غذائي، تأكدي من الإقلاع عن التدخين.

احمي بشرتك من الشمس:

كلنا نحب ضوء الشمس، لكن لا ينبغي أن ننسى أشعة الشمس المدمرة للجلد. التعرض المفرط لأشعة الشمس، خاصة بين الساعة 10 صباحا و 3 مساءً، يعطل إنتاج الكولاجين في بشرتنا وهو عامل في الترهل، وكذلك دائمًا عند الخروج في الشمس مع واقي الشمس. استخدمي واقيات الشمس مع S. P.F عالية.

ضعي المرطب:

تحتاج بشرتك إلى عناية للحفاظ على تماسكها ومرونتها. الماء والرطوبة من العوامل التي تقوي البشرة ومن طرق توفيرها استخدام المرطب.

ترهل الجلد

تدابير أخرى

هناك إجراءات أخرى فعالة في منع ترهل الجلد و رخاوته بعد فقدان الوزن، ومنها ما يلي:

  • تحكمي في إجهادك:لأن التوتر المزمن له تأثير سلبي على بشرتك.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم للسماح لبشرتك بالراحة واستعادة تماسكها ومرونتها.
  • تجنبي المشروبات الغازية والدهون المتحولة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر:لأنها تحتوي على القليل من القيمة الغذائية.
  • مارسي اليوجا والتأمل.
  • لا تتعاطي الكحول أبدًا.
  • استخدمي قناع للوجه ومقشر للجسم مرتين في الأسبوع.
  • مارسي تمارين القوة:تدريبات القوة والمقاومة جنبًا إلى جنب مع كمية صغيرة من التمارين الهوائية فعالة جدًا في شد بشرتك ومنع ترهلها.
  • الحصول على ما يكفي من البروتين:النظام الغذائي الغني بالبروتينات والدهون الصحية يحارب بشكل كبير التهاب الجلد ويزيل مشاكل مثل نقص الكولاجين ونقص الكرياتين.
  • تدليك بشرتك:التدليك هو وسيلة لتقليل التوتر وتحسين مرونة بشرتك. لذلك بالإضافة إلى الاحتفاظ بالرطوبة، من الأفضل تدليكها.
  • اعتني ببشرتك:اسعي لتقوية بشرتك، ومن طرق ذلك استخدام المنتجات العضوية. قللي من استخدام المواد الكيميائية قدر الإمكان لأنها تحتوي على سموم ضارة ببشرتك.
  • تناولي الدهون الصحية:تعتبر الدهون الصحية عاملاً مهمًا في صحة الجلد لأنها تقوي الطبقة الداخلية من الجلد. كل خلية من خلايا الجلد محاطة بطبقة من الدهون تعمل على تقوية جدار الخلية وتؤثر على تماسك ومظهر بشرتك.