جمال الابطين
التعرق المفرط ورائحة الجسم هي من المشاكل التي يعاني منها الناس في حرارة فصل الصيف، العناية بالابط على وجه الخصوص ضروري والحفاظ على نظافتها مهم جدا.

كيف نعتني بإبطنا في الصيف؟

لحرارة الصيف والرطوبة أعراض صحية على الجسم. إن التعرق المفرط ورائحة الجسم والحكة هي من المشاكل التي يعاني منها الناس ويؤدي نقص الرعاية لهذه المشاكل الى تفاقمها. العناية بالابط ضروري خصوصاً في الصيف. في هذا القسم الخاص من الموقع(آي مجلة) سوف نقدم لك أفضل الطرق للحفاظ على نظافتها ورطوبتها. هذه الطرق سهلة وفعالة للغاية.

منع مشاكل الإبط في الطقس الحار

استخدام مضادات التعرق:

لمنع الرائحة الكريهة لـ عرق الإبط والسيطرة على رائحة الجسم، من المناسب استخدام مضادات التعرق في الصيف. حيث تحتوي مضادات التعرق على عوامل مضادة للجراثيم تمنع رائحة الإبط.

استخدام عصارة الليمون:

التعرق المفرط تحت الإبط مشكلة خطيرة في الصيف. لإزالة الرائحة الكريهة وقتل البكتيريا المسببة للرائحة، يكفي ان تضعي القليل من عصارة الليمون على إبطك.

استخدام صودا الخبز:

يعتبر صودا الخبز رائعاً لمحاربة البكتيريا والقضاء على الروائح الكريهة ومنع التهابات الإبط. صودا الخبز مفيد أيضًا لتحسين الطفح الحراري، لأنه يعمل كنوع من ماسك التقشير للبشرة، كما أنه يزيل انسداد مسامات الجلد ويزيل الشوائب عنها. لذلك امزجي ملعقة صغيرة من صودا الخبز وكوب من الماء البارد و انقعي قطعة قماش نظيفة في المحلول وضعيها على الإبط لمدة 5 إلى 10 دقائق.

صودا الخبز

الالوفيرا:

لترطيب الإبطين و الحفاظ عليه نظيفًا وعلاج الطفح الحراري، ضعي جل الألوفيرا على الإبطين مرتين يوميًا. من خصائص الألوفيرا هي أنها تعمل كمضاد للالتهابات،علاوة على كونها مهدئة ومبردة.

استخدام ضمادات الإبط:

الضمادة المضادة للتعرق عبارة عن طبقة من القطن تستخدم لمرة واحدة ويتم لصقها بجلدك أو ملابسك لامتصاص العرق الزائد. استخدام هذه الضمادات مناسب جدًا للإبطين، كما أنه في حالة تعرضها للبلل يمكنك استبدالها بسهولة، لكن احذري ان لا تتركيها تحت الإبط لفترة طويلة لأنها تخلق رائحة كريهة.

ارتداء الملابس القطنية:

لا ينكر أحد دور الملابس المهم في صحة البشرة في الصيف. في هذا الموسم الحار ارتدي ملابس قطنية و باردة للحفاظ على صحة بشرتك ومنع الطفح الحراري. كما أن الملابس الفضفاضة والألوان الفاتحة تمنعك من التعرق كثيرًا.

ملابس مريحة

استخدام خل التفاح:

خل التفاح الذي يحتوي على مضادات للبكتيريا، رائع للحفاظ على الإبط نظيفًا ومنتعشًا في الصيف. للتخلص من السموم الموجودة في منطقة الإبط، اخلطي الخل بالماء وافركيه تحت الإبط.

تقشير:

أحد الاقتراحات الفعالة في هذا القسم هو تقشير الإبط، والذي شرحناه بالكامل من قبل. حيث يجب تقشير الابط مرتين في الأسبوع للحفاظ على الإبطين نظيفين ولمنع نمو السموم في الصيف.

المحافظة على الترطيب:

حافظي على رطوبة الإبطين بوضع مرطب بعد الاستحمام.

الاستحمام

المحافظة على جفاف الإبط:

لمنع تلف جلد الإبطين و التعرق والطفح الحراري، حافظي على جفاف الابطين وذلك لمنع تواجد البكتيريا لأن البكتيريا تسبب رائحة كريهة وحكة على الجلد.

كمادة الماء البارد:

في الصيف عندما يكون تعرق الإبط مرتفعًا، وكنت تعانين من الطفح الحراري، كمادة كيس ماء بارد على المنطقة المصابة لتحسين الحكة والالتهاب والتعرق. لعمل كمادة ماء بارد يمكنك لف بضع قطع من الثلج في قطعة قماش ووضعها على المنطقة المتعرقة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

استخدام بودرة الأطفال:

يعد استخدام بودرة الاطفال طريقة جيدة للوقاية من مشاكل الجلد الناتجة عن تعرق الابطين. حيث سيعمل هذا المسحوق الخاص بشكل جيد على بشرتك ويمنع التعرق.

 بودرة أطفال

استخدام الخيار:

إذا كنت ترغبين في تبريد الإبط وتقليل التعرق وتلف الجلد، قومي بتقطيع الخيار بشكل رقيق وضعيه في الماء البارد. أضيفي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إليه وضعيه على المناطق المصابة من الجلد ثلاث مرات في الأسبوع. يحافظ الخيار على برودة الجسم ويقلل من الحكة لأن الخيار يحتوي على الكثير من الماء ويساعد على ترطيب الجسم.

استخدام ماء الورد:

للتحكم في تعرق الجلد ومنع التعرق والحفاظ على توازن درجة حموضة الجلد، اخلطي 200 مل من ماء الورد مع 4 ملاعق كبيرة من العسل و 200 مل من الماء. ثم صبي الخليط الناتج في قالب مكعبات الثلج واتركيها تتجمد. ثم لفي الثلج بقطعة قماش قطنية وضعيها على الجلد.

استخدام الزبادي:

يحتوي الزبادي على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات وله خصائص علاجية و تبريدية. ضعي الزبادي البارد على بشرتك المتعرقة المحترقة لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد وجففيه بمنشفة ناعمة.

الزبادي

التغذية السليمة وشرب الكثير من الماء:

اكثري من تناول الفاكهة والخضروات واشربي الكثير من الماء لمنع التعرق.

مسحوق خشب الصندل:

خشب الصندل يخفض درجة حرارة الجسم ويقلل من أعراض التعرق. لمنع تعرق الإبط اخلطي مسحوق خشب الصندل وماء الورد وضعي المعجون الناتج على المناطق المتعرقة وانتظري حتى تجف. ثم اغسل المعجون عن الجلد بالماء البارد.

مسحوق خشب الصندل

استخدام أوراق شجرة النبق:

لتخفيف الالتهاب والتهيج الناجمين عن الطفح الحراري، شكلي اوراق شجرة النبق على شكل عجينة وضعيها على المناطق المتعرقة. وبعد أن تجف اغسلي الجلد بالماء البارد أو اغلي بعضًا من هذه الأوراق بحوالي 2 كوب من الماء و انقعي قطعة قماش قطنية في ماء ورقة النبق ثم ضعيها على الجلد لمدة 5 إلى 10 دقائق.

استخدام دقيق الحمص:

إذا كانت منطقة الإبط تتعرق كثيرًا، امزجي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من دقيق الحمص مع القليل من الماء لإزالة الرطوبة الزائدة وعلاج الطفح الحراري وفتح مسامات الجلد. ضعي المعجون على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد.

دقيق البازلاء

الاستحمام اليومي:

للحصول على بشرة صحية في الصيف وعدم الاصابة بالطفح الحراري أو التعرق بشكل أقل، استحمي بشكل يومي.

استخدم شاي النعناع(النعناع المخمر):

حتى يكون ابطك خالياً من التلوث وللتخلص من الرائحة الكريهة، قومي بتحضير شاي النعناع و انقعي قطعة قماش نظيفة فيها وضعيها على الإبطين.